قـــطــعــة الــــقــــلــــب
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلاً وسهلا اخى /اختى اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا تحياتى لكم قطعة القلب
قـــطــعــة الــــقــــلــــب
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلاً وسهلا اخى /اختى اتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا تحياتى لكم قطعة القلب
قـــطــعــة الــــقــــلــــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قـــطــعــة الــــقــــلــــب

موضوعات عامة ، شعر ونثر ، خاطرة ، مقالات ، اسلاميات ، ترفيه ، فكاهة ، اخبار ، منتدى المراءة ، ازياء ، صور، فيديوهات ، يوتيوب ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يتبع تفسير سوره النور من ايه (61-64)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشرف المنصوري
عضو ذهبى
عضو ذهبى
مشرف المنصوري


عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 04/05/2011

يتبع تفسير سوره النور من ايه (61-64) Empty
مُساهمةموضوع: يتبع تفسير سوره النور من ايه (61-64)   يتبع تفسير سوره النور من ايه (61-64) Emptyالأربعاء مايو 11, 2011 11:02 pm

{ 61 ْ} { لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى
الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ
تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ
أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ
أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ
تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا
عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ
يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ْ}


يخبر تعالى عن منته على
عباده، وأنه لم يجعل عليهم في الدين من حرج بل يسره غاية التيسير، فقال: { لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ
حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ْ}
أي: ليس على هؤلاء جناح، في ترك
الأمور الواجبة، التي تتوقف على واحد منها، وذلك كالجهاد ونحوه، مما يتوقف على بصر
الأعمى، أو سلامة الأعرج، أو صحة للمريض، ولهذا المعنى العام الذي ذكرناه، أطلق
الكلام في ذلك، ولم يقيد، كما قيد قوله: { وَلَا عَلَى
أَنْفُسِكُمْ ْ}
أي: حرج { أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ
بُيُوتِكُمْ ْ}
أي: بيوت أولادكم، وهذا موافق للحديث الثابت: " أنت ومالك
لأبيك " والحديث الآخر: " إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم " وليس
المراد من قوله: { مِنْ بُيُوتِكُمْ ْ} بيت
الإنسان نفسه، فإن هذا من باب تحصيل الحاصل، الذي ينزه عنه كلام الله، ولأنه نفى
الحرج عما يظن أو يتوهم فيه الإثم من هؤلاء المذكورين، وأما بيت الإنسان نفسه فليس
فيه أدنى توهم.


{ أَوْ
بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ
بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ
بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ ْ}
وهؤلاء معروفون، { أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ ْ} أي: البيوت التي
أنتم متصرفون فيها بوكالة، أو ولاية ونحو ذلك، وأما تفسيرها بالمملوك، فليس بوجيه،
لوجهين: أحدهما: أن المملوك لا يقال فيه " ملكت مفاتحه " بل يقال: " ما ملكتموه "
أو " ما ملكت أيمانكم " لأنهم مالكون له جملة، لا لمفاتحه فقط.


والثاني: أن بيوت
المماليك، غير خارجة عن بيت الإنسان نفسه، لأن المملوك وما ملكه لسيده، فلا وجه
لنفي الحرج عنه.


{ أَوْ
صَدِيقِكُمْ ْ}
وهذا الحرج المنفي عن
الأكل من هذه البيوت كل ذلك، إذا كان بدون إذن، والحكمة فيه معلومة من السياق، فإن
هؤلاء المسمين قد جرت العادة والعرف، بالمسامحة في الأكل منها، لأجل القرابة
القريبة، أو التصرف التام، أو الصداقة، فلو قدر في أحد من هؤلاء عدم المسامحة والشح
في الأكل المذكور، لم يجز الأكل، ولم يرتفع الحرج، نظرا للحكمة والمعنى.


وقوله: { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ
أَشْتَاتًا ْ}
فكل ذلك جائز، أكل أهل البيت الواحد جميعا، أو أكل كل واحد
منهم وحده، وهذا نفي للحرج، لا نفي للفضيلة وإلا فالأفضل الاجتماع على
الطعام.


{ فَإِذَا
دَخَلْتُمْ بُيُوتًا ْ}
نكرة في سياق الشرط،
يشمل بيت الإنسان وبيت غيره، سواء كان في البيت ساكن أم لا، فإذا دخلها الإنسان
{ فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ْ} أي: فليسلم
بعضكم على بعض، لأن المسلمين كأنهم شخص واحد، من تواددهم، وتراحمهم، وتعاطفهم،
فالسلام مشروع لدخول سائر البيوت، من غير فرق بين بيت وبيت، والاستئذان تقدم أن فيه
تفصيلا في أحكامه، ثم مدح هذا السلام فقال: { تَحِيَّةً
مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ْ}
أي: سلامكم بقولكم: " السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته " أو " السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين " إذ تدخلون
البيوت، { تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ْ} أي:
قد شرعها لكم، وجعلها تحيتكم، { مُبَارَكَةً ْ}
لاشتمالها على السلامة من النقص، وحصول الرحمة والبركة والنماء والزيادة، { طَيِّبَةً ْ} لأنها من الكلم الطيب المحبوب عند الله،
الذي فيه طيبة نفس للمحيا، ومحبة وجلب مودة.


لما بين لنا هذه الأحكام
الجليلة قال:


{ كَذَلِكَ
يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ ْ}
الدالات على أحكامه
الشرعية وحكمها، { لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ْ} عنه
فتفهمونها، وتعقلونها بقلوبكم، ولتكونوا من أهل العقول والألباب الرزينة، فإن معرفة
أحكامه الشرعية على وجهها، يزيد في العقل، وينمو به اللب، لكون معانيها أجل
المعاني، وآدابها أجل الآداب، ولأن الجزاء من جنس العمل، فكما استعمل عقله للعقل عن
ربه، وللتفكر في آياته التي دعاه إليها، زاده من ذلك.


وفي هذه الآيات دليل على
قاعدة عامة كلية وهي: أن " العرف والعادة مخصص للألفاظ، كتخصيص اللفظ للفظ " فإن
الأصل، أن الإنسان ممنوع من تناول طعام غيره، مع أن الله أباح الأكل من بيوت هؤلاء،
للعرف والعادة، فكل مسألة تتوقف على الإذن من مالك الشيء، إذا علم إذنه بالقول أو
العرف، جاز الإقدام عليه.


وفيها دليل على أن الأب
يجوز له أن يأخذ ويتملك من مال ولده ما لا يضره، لأن الله سمى بيته بيتا
للإنسان.


وفيها دليل على أن
المتصرف في بيت الإنسان، كزوجته، وأخته ونحوهما، يجوز لهما الأكل عادة، وإطعام
السائل المعتاد.


وفيها دليل، على جواز
المشاركة في الطعام، سواء أكلوا مجتمعين، أو متفرقين، ولو أفضى ذلك إلى أن يأكل
بعضهم أكثر من بعض.


{ 62 - 64 ْ}
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا
كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ
الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ
وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ
مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * لَا
تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ
يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ
الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ * أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قَدْ
يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ
بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ْ}


هذا إرشاد من الله لعباده
المؤمنين، أنهم إذا كانوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم على أمر جامع، أي: من
ضرورته أو من مصلحته، أن يكونوا فيه جميعا، كالجهاد، والمشاورة، ونحو ذلك من الأمور
التي يشترك فيها المؤمنون، فإن المصلحة تقتضي اجتماعهم عليه وعدم تفرقهم، فالمؤمن
بالله ورسوله حقا، لا يذهب لأمر من الأمور، لا يرجع لأهله، ولا يذهب لبعض الحوائج
التي يشذ بها عنهم، إلا بإذن من الرسول أو نائبه من بعده، فجعل موجب الإيمان، عدم
الذهاب إلا بإذن، ومدحهم على فعلهم هذا وأدبهم مع رسوله وولي الأمر منهم، فقال:
{ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئِكَ الَّذِينَ
يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ْ}
ولكن هل يأذن لهم أم لا؟ ذكر لإذنه
لهم شرطين:


أحدهما: أن يكون لشأن من
شئونهم، وشغل من أشغالهم، فأما من يستأذن من غير عذر، فلا يؤذن له.


والثاني: أن يشاء الإذن
فتقتضيه المصلحة، من دون مضرة بالآذن، قال: { فَإِذَا
اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ْ}

فإذا كان له عذر واستأذن، فإن كان في قعوده وعدم ذهابه مصلحة برأيه، أو شجاعته،
ونحو ذلك، لم يأذن له، ومع هذا إذا استأذن، وأذن له بشرطيه، أمر الله رسوله أن
يستغفر له، لما عسى أن يكون مقصرا في الاستئذان، ولهذا قال: { وَاسْتَغْفِرْ لَهُم اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
ْ}
يغفر لهم الذنوب ويرحمهم، بأن جوز لهم الاستئذان مع العذر.


{ لَا
تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا
ْ}
أي: لا تجعلوا دعاء
الرسول إياكم ودعائكم للرسول كدعاء بعضكم بعضا، فإذا دعاكم فأجيبوه وجوبا، حتى إنه
تجب إجابة الرسول صلى الله عليه وسلم في حال الصلاة، وليس أحد إذا قال قولا يجب على
الأمة قبول قوله والعمل به، إلا الرسول، لعصمته، وكوننا مخاطبين باتباعه، قال
تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا
لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ْ}
وكذلك لا
تجعلوا دعاءكم للرسول كدعاء بعضكم بعضا، فلا تقولوا: " يا محمد " عند ندائكم، أو "
يا محمد بن عبد الله " كما يقول ذلك بعضكم لبعض، بل من شرفه وفضله وتميزه صلى الله
عليه وسلم عن غيره، أن يقال: يا رسول الله، يا نبي الله.


{ قَدْ
يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا ْ}
لما مدح
المؤمنين بالله ورسوله، الذين إذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه،
توعد من لم يفعل ذلك وذهب من غير استئذان، فهو وإن خفي عليكم بذهابه على وجه خفي،
وهو المراد بقوله: { يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا
ْ}
أي: يلوذون وقت تسللهم وانطلاقهم بشيء يحجبهم عن العيون، فالله يعلمهم،
وسيجازيهم على ذلك أتم الجزاء، ولهذا توعدهم بقوله: {
فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ ْ}
أي: يذهبون إلى بعض
شئونهم عن أمر الله ورسوله، فكيف بمن لم يذهب إلى شأن من شئونه؟" وإنما ترك أمر
الله من دون شغل له. { أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ
ْ}
أي: شرك وشر { أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ ْ}


{ أَلَا
إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ْ}
ملكا وعبيدا، يتصرف فيهم
بحكمه القدري، وحكمه الشرعي. { قَدْ يَعْلَمُ مَا
أَنْتُمْ عَلَيْهِ ْ}
أي: قد أحاط علمه بما أنتم عليه، من خير وشر، وعلم
جميع أعمالكم، أحصاها علمه، وجرى بها قلمه، وكتبتها عليكم الحفظة الكرام
الكاتبون.


{ وَيَوْمَ
يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ ْ}
في يوم القيامة { فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا ْ} يخبرهم بجميع
أعمالهم، دقيقها وجليلها، إخبارا مطابقا لما وقع منهم، ويستشهد عليهم أعضاءهم، فلا
يعدمون منه فضلا أو عدلا. ولما قيد علمه بأعمالهم، ذكر العموم بعد الخصوص، فقال:
{ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ْ}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يتبع تفسير سوره النور من ايه (61-64)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يتبع تفسير سوره النور من ايه (6-26)
» يتبع تفسير سوره النور من ايه (27-33)
» يتبع تفسير سوره النور من ايه 34-38)
» يتبع تفسير سوره النور من ايه 39-44)
» يتبع تفسير سوره النور من ايه(54-52)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قـــطــعــة الــــقــــلــــب :: اسلامى :: قرآن كريم-
انتقل الى: